القائمة الالكترونية

لم تترك الشاشات الإلكترونية أي مجال إلا ووضعت فيه بصمتها، حتى أنها غمرت قطاع الطعام والشراب وقدمت له فرصًا مذهلة للتغيير، تتضمن تلك الفرص تغيير طريقة عرض القوائم، ويبدو أنه في هذا العصر الرقمي يميل العملاء إلى الطلبات الالكترونية، ولأجل هذا لن نفوت فرصة تلبية رغباتهم من خلال المنيو الالكتروني للمطاعم.

ما هو المنيو الإلكتروني؟

المنيو الالكتروني هو طريقة مبتكرة تتيح للعملاء استعراض قوائم الأطعمة والمشروبات بطريقة مميزة من خلال الانترنت.

يبدو من اسمها انها مختلفة تماما عن القائمة الورقية المجردة أو تلك التي تأتي بصيغة ملف PDF على موقع الويب الخاص بك.

تتيح هذه القائمة الالكترونية للعملاء مسح الباركود الموجود أمامهم ومن ثم تظهر المعلومات التي تتضمنها بطريقة مختلفة عن المعتاد.

أحد التحديات التي تواجه أصحاب المطاعم هي كيفية و تقليل وقت الطلب ، و بالتالي الكلفة لتحسين تجربة العميل،و هنا لابد لنا من اللجوء إلى أتمتة عملية الطلب باللجوء إلى التقنيةو أداوتها، حيث تتيح القوائم الالكترونية طريقة فيها سهولة للطلب، ثم إرسال الطلب عبر الواتساب ووصوله بشكل مباشر إلى صاحب المطعم.

هذا مثال حي من خلال خدمة القائمة الخاصة بنا يمكنك مسح الكود و التجول داخل الالمنيو الاكتروني التجريبي

qr code menu
امسح الكود هنا

فوائد المنيو الإلكتروني لأصحاب للمطاعم

المنيو الإلكتروني يسمح لصاحب المطعم والعميل بالحصول على فوائد مميزة، وبالنسبة للمطعم نفسه نرى هذه الفوائد فيما يلي:

  • تمنح المنيو الإلكتروني العملاء قدرة تصل إلى 83% على تذكر المحتوى وهي نسبة كبيرة مقارنة بما تفعله القوائم التقليدية.
  • الاستغناء عن تكاليف طباعة المنيو الورقي، لأنه في حالة تحديث عناصر قائمة الطعام لن تحتاج إلى طباعة نسخ جديدة ويمكنك القيام بذلك تلقائيا على نظام القائمة الالكتروني.
  • تعطي فرصة للعملاء للتفاعل مع صفحات المطعم على وسائل التواصل الاجتماعية من خلال الروابط التي تضعها بشكل واضح أعلى القائمة أو من خلال QR Code.
  • سوف تسمح لك المنيو الإلكتروني بتوفير بعض التكاليف التشغيلية، حيث لن يضطر العملاء إلى التعامل مع العمال أثناء الطلب، وإنما يتم الطلب والدفع من خلال هواتفهم فقط.
  • يمكنك بسهولة مشاركة المنيو في خرائط جوجل حتى يراها العملاء المحتملون.
  • سوف تسمح لك هذه القائمة الذكية برصد وفهم خيارات العملاء للتعرف على تفضيلاتهم مما يسهل استخدام هذه المعلومات في تحديث القائمة للأفضل.
  • النصوص تحتاج إلى وقت مضاعف عشرات المرات للتعامل معها مقارنة بالصور والمرئيات، لذلك يوفر التصميم الجرافيكي المدهش للقوائم الرقمية قدرة على جذب اهتمام العملاء بكفاءة أكبر.
  • المنيو الإلكتروني يساهم في التأثير على قرارات العملاء على عكس القوائم الثابتة المطبوعة، ويمكن فعل ذلك على سبيل المثال من خلال العروض الترويجية المحددة بالوقت.
  • التعامل مع الخدمات الإلكترونية يوفر لك إضافة التعديات من أي مكان في العالم، وسواء كنت في منزلك أو في إجازة سوف تقوم بأداء المهمة طالما أن هاتفك متصل بالانترنت.
  • ولا تنس أن العرض الرقمي بوجه عام يمنح العملاء تجربة محسنة تعطي طابع يوحي بوجود إدارة احترافية ومتطورة.

كيف يمكنك استخدام المنيو الإلكتروني لإفادة العملاء؟

إذا تم استخدامها بطريقة مثالية فسوف تضيف المنيو الإلكتروني قيمة جديدة إلى العمل، ويحدث ذلك من خلال ما يلي:

1.امنح العملاء معلومات ذات قيمة مضافة :

في المنيو التقليدي لن تتمكن من وضع جميع المكونات في قائمة واحدة وإلا سيحدث ذلك على حساب التصميم.

أما على الجانب الآخر مع القائمة الرقمية يمكنك إضافة المعلومات الغذائية مثل المحتوى من الدهون أو الملح، وبذلك يتمكن العميل من الاختيار بطريقة مستنيرة.

بالإضافة إلى هذا سيكون من المفيد وضع بعض المعلومات حول السعرات الحرارية والمحتوى من الألياف والفيتامينات، وبذلك تستطيع تحويل هذه القائمة من مجرد رصد لعناصر الغذاء المتاحة إلى مصدر لجميع المعلومات المهمة عن محتويات أغذيتهم.

من خلال هذه القائمة أيضا يمكن للعملاء تصفية العناصر لعرض النتائج التي يرغبون بها فقط.

2.الترويج للصفقات والعروض:

المنيو الإلكتروني هي الوسيلة الأكثر مثالية لعرض الصفقات والعروض، فقط من خلال هذه المنصة التفاعلية سوف يتصفح العملاء وجباتهم كما لو كانوا على أمازون، وبالطبع سوف ينقرون على الاقتراحات الجذابة التي تثير اهتمامهم، وهذا يعني أن ظهور العروض ضمن هذه الاقتراحات سوف يقدم تجربة مميزة للمطعم وللعملاء.

3.التكامل مع الأنظمة الأخرى:

القائمة الالكترونية
أهمية القائمة الالكترونية للمطاعم

المنيو الإلكتروني يمكنه ببساطة أن يندمج مع الأنظمة الأخرى مثل إدارة المخزون، وسوف يوفر هذا الترابط معلومات عن الأصناف التي توجد بشكل محدود، وكذلك يسمح لك بسهولة بإزالة العناصر التي لم تعد موجودة، مما يوفر الوقت لك ولموظفيك.

ليس المخزون وحسب، بل يمكنك توصيل المنيو بتقنيات مطاعمك الأخرى، ومن خلال ذلك تستطيع جمع البيانات التي تعرض اختيارات العملاء أثناء التسوق.

يمكن الاستفادة من ذلك عند طريق إضافة برامج الولاء، والتي تسمح للعملاء بالحصول على المكافآت بناء على طلباتهم، على الجانب الآخر تستطيع استخدام هذه البيانات في إنشاء حملات دعائية وتسويقية لعملك.

ولأن الناس في هذه الآونة يميلون إلى استخدام الشاشات أكثر من التعامل مع الموظفين، فإن إعطاء الأولوية لإقامة نظام إلكتروني كامل يعمل جنبا إلى جنب مع القائمة الرقمية هو خيار أفضل للجميع.

4.تقليل أوقات الانتظار في ذهن العملاء:

في الواقع لا مفر من انتظار العملاء لطلباتهم، لكن تلك الفترة القصيرة التي يبذل فيها العمال قصارى جهدهم لتنفيذ الطلب بسرعة وبجودة عالية ربما تمر على العميل ببطء أكثر، وهذا ما يجعلهم يفقدون صبرهم وربما يخبرونك بعدم الرضا عن الخدمة.

لكن مع وجود قائمة من الرسوم الزاهية والحركات المتسقة تعمل على إبقاء أعين العملاء مشغولة بالبحث في القائمة بدافع الاستكشاف أو الفضول، وهذا ما يصرف انتباههم عن التفكير في الانتظار وربما يجعلهم يقدمون تقييمًا أفضل.

وطبقا للعديد من الدراسات فإن ادمغتنا تتفاعل بشكل إيجابي مع صور الطعام، هذه ميزة خاصة للمنيو الإلكتروني الذي يسمح لك بإضافة صور الطعام بشكل مرن.

5.سهولة الإدارة والاستجابة بسرعة:

أنت ترى العملاء من حولك غالبا من الأجيال الشابة مع هواتفهم طيلة الوقت، سوف توفر لهم القائمة الرقمية سهولة في إدارة الطلبات واستجابة سريعة لطلباتهم.

فضلا عن هذا يمكنك على الجانب الآخر التحكم في الأسعار وإدراج العروض الترويجية وسحبها متى أردت.

6.استخدم الملصقات خارج مطعمك:

اجذب الضيوف لتناول العشاء مع لافتات خارج مطعمك! صمم لافتة تحمل علامة تجارية مع رمز الاستجابة السريعة الخاص بك للرصيف أو ملصق رمز الاستجابة السريعة للنافذة الخاصة بك. يمكن للعملاء المحتملين عرض القائمة أثناء انتظارهم للجلوس، أو تقديم طلب سريع أثناء زيارتهم. يمكنك أيضًا إنشاء إشارات رمز الاستجابة السريعة لموقف السيارات الخاص بك للسماح للضيوف بطلب الالتقاط من سياراتهم المريحة.

وفي النهاية يتضح من قراءة فوائد المنيو الإلكتروني للمطاعم كما أدرجناها أنها هي الخيار الأفضل والأكثر تطورا في ظل هذا العالم الرقمي الذي تشبعت به كل أركان الحياة.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

whatsapp menu logo

أفضل طريقة لتضاعف أرباح مطعمك باستخدام الواتساب

سجل من خلال النموذج على اليسار و احصل على حساب مجاني على الواتساب منيو

شكرا على تسجيلك. سوف يصلك ايميل لمعلومات الدخول إذا لم تجد الايميل في الرسائل ، فمن المحتمل أنه في الرسائل المزعجة