طرق استخدام الواتساب في تسويق المطاعم
الواتساب تسويق المطاعم

هل يمكن استخدام الواتساب في تسويق المطاعم؟؟؟؟

WhatsApp هو تطبيق مراسلة تم إطلاقه تطبيق عام 2009 ،حتى استحوذت عليه شركة فيسبوك واشترته في عام 2014، وحتى هذا العام فهو تطبيقًا تابعًا منصة فيسبوك .واليوم لديه أكثر من 2 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم.

حيث يمكنك بعد تنزيل تطبيق WhatsApp على هاتف ذكي متوافق تشغيله، والبدء في إرسال واستقبال الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية.

ولن يكون هاتفك هو الطريقة الوحيدة لاستخدام تطبيق WhatsApp، فبمجرد تشغيله على هاتفك، ستتمكن بسهولة من ربط إجراءاته بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، مما يتيح لك إدارة عملك بسهولة وكفاءة أكبر.

قد تتساءل عن سبب قيام الكثير من الأشخاص بتنزيل تطبيق WhatsApp لاستخدامه، طالما أن هناك تطبيقات مراسلة أخرى مماثلة هناك.

في الواقع، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يستخدمون واتساب للعمل أو للاستخدام الشخصي مثل:

  1. هذا تطبيق مجاني.
  2. طالما لديك رقم هاتف، يمكنك استخدامه دون قيد أو شرط للتواصل ومراسلة أي شخص في جميع أنحاء العالم.
  3. تستطيع مشاركة الصور ومقاطع الموسيقى وايضاً مقاطع الفيديو والمستندات.
  4. يمكنك مشاركة موقعك مباشرة مع أي شخص.
  5. متوفر بـ 60 لغة مختلفة في أكثر من 180 دولة.

في عام 2018، أطلقت الشركة تطبيق واتساب جديدًا ومختلفًا يسمى WhatsApp Business.

تم إنشاؤه لأصحاب الأعمال والعلامات التجارية الذين يرغبون في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وشعبيتها لتنمية أعمالهم وتحسينها.

ولكن كيفية استخدام تطبيق WhatsApp Business هذا بشكل فعال لتنمية مطعمك عبر الإنترنت وتحقيق أقصى استفادة منه وكسب الكثير من المال، هذا ما سنراه بالتفصيل أدناه.

كيفية استخدام تطبيق واتساب لجذب العملاء إلى مطعمك

يعد تطوير خطة تسويق قوية لمستخدمي الهواتف الذكية المحمولة أمرًا بالغ الأهمية للمطاعم والمديرين. مع قيام الكثيرمن المطاعم اليوم بدمج استراتيجيات التسويق عبر WhatsApp في عملياتها اليومية، فمن الأهمية بمكان أن يشارك المطاعم اليوم في التعامل مع التسويق عبر WhatsApp.

بداية يعد استخدام تطبيق WhatsApp Business فرصة رائعة لتحسين استراتيجية تسويق واتساب الخاصة بك لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ،خصوصا للامكانات الهائلة التي يوفرها للأعمال.

كيف تستخدم الواتساب في تسويق مطعمك
استراتيجية تسويق واتساب لمطعمك

كيف تطور إستراتيجية تسويق واتساب لمطعمك؟

حتى تستطيع استخدام WhatsApp Business بشكل صحيح للتمتع بامكاناته، أبدأ بهذه الخطوات العملية لتحديد استراتيجيتك قبل البداية بالعمل

1. حدد أهدافك

يعد تحديد أهداف التسويق من أهم الخطوات الأولى في تطوير أي استراتيجية تسويقية.

تساعدك هذه الخطوة على التركيز على أكثر المهام فعالية التي يجب عليك القيام بها للوصول إلى أهدافك المحددة.

لذلك تحتاج إلى تحديد أهدافك التجارية والتسويقية باستخدام تطبيق WhatsApp في التجارة الإلكترونية وتتبع تحقيق هذه الأهداف من خلال مقاييس تتبع الأداء التي تقوم بتنشيطها.

2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية

يعد تحديد مؤشرات ومقاييس الأداء الرئيسية من أهم الخطوات التي ستساعدك على فهم ما إذا كنت قد حققت الأهداف التي حددتها والعمل على تحقيقها بشكل فعال.

ستساعدك هذه المؤشرات أيضًا على تحديد نقاط القوة في تداولك والعمل على تحسينها وتحديد نقاط الضعف والعمل عليها وتحويلها إلى نقاط قوة.

على سبيل المثال، إذا كنت تواجه مشكلات في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، فيمكنك حلها عن طريق إرسال عروض ترويجية لعملائك عبر WhatsApp، وستكون مقاييس الأداء التي يتعين عليك قياسها هي النقرات والتفاعل مع الرسائل معدل الاحتفاظ بالعملاء.

يمكنك بدلاً من انتظار مراجعات الأداء السنوية أو استطلاعات الرأي لمشاركة عملائك مع المتسوقين، يمكنك استخدام واتساب لجمع تعليقاتهم وآرائهم حول الأداء العام لعلامتك التجارية.

أو اسألهم عن بعض الموضوعات على وجه الخصوص، مثل تقييم قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وتقييم أداء خدمة الدعم التي يحصل عليها عملائك عندما تسوء الأمور.

3. حدد جمهورك المستهدف

إن المعرفة بالتفصيل عن جمهورك المستهدف وخصائصهم هي أساس كل جهودك التسويقية لتكون ناجحًا، لأنك إذا استهدفت عميلًا مهتمًا بالفعل بمنتج أو خدمة علامتك التجارية، ستتأكد بالتأكيد من أنه يتفاعل معك و الربح من ورائه.

يمكنك تحديد جمهورك من خلال الإجابة على أسئلة مثل:

ما الذي يبحث عنه الجمهور في مطعمك؟

ما هي القيمة التي يريدون الخروج منها؟

كيف يختلف منتجك عن وجبات مطعمك عن منافسيك؟

أفكار للاستخدام الفعال لتطبيق واتساب للأعمال

هناك العديد من أهداف العمل التي يمكنك تحقيقها مع WhatsApp Business، مثل تقديم الدعم الاحترافي لعملائك وإرسال آخر التحديثات إليهم في الوقت المناسب لضمان تفاعلهم معها بشكل نشط، إليك ما يمكنك القيام به بالتفصيل.

1. تقديم الدعم الفني

من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية تتبع عملائك وتزويدهم بالدعم الفني اللازم، وهذا سيساعدك على النجاح في ذلك من خلال تزويد عملائك بالدعم الشخصي أي التحدث مع العملاء شخصيًا، وهو ما سيكون أكثر مناسبة للمطاعم الناشئة والصغيرة.

بصفتك مالكًا لمطعم أو مديرًا، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن جزءًا من إستراتيجية التسويق عبر WhatsApp الخاص بك يستهدف هؤلاء العملاء المتكررين، ويمكنك استخدام خدمة WhatsApp Chatbot .

لذا قم بتسمية المحادثة الخاصة بينك وبين عميلك أولاً حتى تتمكن من معرفة أكبر قدر ممكن عن الاسم الشخصي للعميل لاحقًا في الدردشة.

بهذه الطريقة، لا يزال بإمكانك معرفة من تتحدث إليه، وتقربك من عملائك واكتساب ولائهم وثقتهم بعلامتك التجارية بشكل أسرع.

يتيح لك التطبيق إرسال مقاطع صوتية وصور ومرفقات أخرى لعملائك والعكس صحيح مما يساعد عملائك على شرح مشاكلهم بشكل أوضح مما يساعدك على فهم المشكلات وحلها بسهولة.

نصيحتنا لك

قم بتنشيط chatbots أو الدردشات الآلية على تطبيق WhatsApp Business الخاص بك للتعامل مع الأسئلة الشائعة والمتكررة بطريقة أكثر احترافًا وفعالية، وكذلك إرسال رسائل ترحيب إلى العملاء، واكتساب ثقتهم بسرعة وحب الردود السريعة عليهم.

يتيح تطبيق WhatsApp Business لجميع العاملين في التجارة الإلكترونية عرض منتجاتهم في الكتالوج الخاص بهم ، حيث يمكن الاطلاع على قسم خاص في ملف تعريف الأعمال من خلال الكتالوج

2.إنشاء قائمة مجانية للتواصل مع الزبائن:

أصعب جزء في إنشاء هذه القوائم هو جعل العملاء يشتركون في قوائمكم.

  1. تأكد من أن عملائك يستمتعون بها.
  2. ضع قائمة بالأحداث الأخرى التي ستجري هذا الأسبوع.
  3. اسأل العملاء عما إذا كانوا يرغبون في تلقي تذكير بشكل يومي بكل جديد.
  4. اجمع أرقام الهواتف.
  5. لابد من العملاء ان يقومون بإضافة رقم هاتف المطعم إلى WhatsApp.

يضع هذا التكتيك العملاء بشكل أفضل في قائمة جهات الاتصال لتلقي الرسائل.

طوال رحلة العميل، يمكن استخدام WhatsApp لزيادة معدلات التحويل وزيادة رضا العملاء.

هذا يعني أن واتس آب لا يمكنه مساعدتك فقط في المشكلات التي تتلقاها، بل سيساعدك تطبيق واتساب في الترويج الفعال على زيادة مبيعاتك.

3. عرض منتجاتك في منيو او كتالوج داخل تطبيق واتساب

يتيح تطبيق واتساب لكل مستخدمين التطبيق واتساب الالكتروني للأعمال التجارية عمل كتالوج او منيو لكل منتجاتهم داخل التطبيق لعرضها علي العملاء بشكل تفصيلي.

هناك قسم خاص داخل الملف التعريفي للنشاط التجاري تستطيع من خلاله عرض المنتجات الخاصة بك على العميل بشكل منيو توضيحي عن جميع منتجاتك مما يجعل الموضع سهل وواضح جداً للعميل وايضاً يجعل العميل مقتنع تماما بالمنتج الموجود امامه.

مع ايضاح المنتج واسعاره وشكله وكميته علي سبيل المثال أو فيما يخص كل منتج.

معلومة مهمة عن تطبيق واتساب بيزنس:

  • تستطيع عرض 500 منتج داخل كتالوج تطبيق WhatsApp Business.
  • عمل موجز قصير عن كل منتج وربط المنتج بصفحة المتجر.
  • تستطيع ايضاً من خلال التطبيق اضافة صورة عن كل منتج.

4. إدارة طلبات العملاء بشكل أكثر كفاءة

مع تطبيق واتساب، يمكن لأصحاب المطاعم الاستفادة من بيانات العملاء واتخاذ القرارات المناسبة بناءً عليها.

نظرًا لأن إدارة مشروعك يمكنها اتخاذ قرارات استباقية مستنيرة لزيادة العوائد لأنها توفر بيانات مفصلة حول تفضيلات وسلوكيات العملاء المختلفة.

ستساعد البيانات أيضًا في إنشاء خطط مخصصة وبناء تصورات في الوقت الفعلي للأطعمة وأنواع الوجبات التي كان الطلب عليها مرتفعًا.

5. ربط الواتساب بخدمات QR Menu خارجية:

و هذه أحد الخدمات التي توفر للعملاء انشاء قائمة طعام الكترونية ، وهذه القائمة الالكترونية مربوطة بشكل كامل بالواتساب، حيث تتيح للعميل التواصل بشكل تلقائي و سريع مع صاحب المطعم و الطلب تلقائيا من خلال الواتساب دون الحاجة إلى الخروج إلى الواتساب بشكل مخصص للطلب، مجرد الضغط على المنتج سوف يصل طلب الطعام إلى صاحب المطعم.

أخيرا هذه بعض الأفكار لكيفية تسويق مطعمك من خلال الواتساب، اذكر لنا في التعليقات الفكرة التي أعجبتك، أو شاركنا بأفكارك التي تنفذها في ترويج مطعمك





0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

whatsapp menu logo

أفضل طريقة لتضاعف أرباح مطعمك باستخدام الواتساب

سجل من خلال النموذج على اليسار و احصل على حساب مجاني على الواتساب منيو

شكرا على تسجيلك. سوف يصلك ايميل لمعلومات الدخول إذا لم تجد الايميل في الرسائل ، فمن المحتمل أنه في الرسائل المزعجة