تحليل swot
تحليل swot كيفية تقييم وضع مطعمك

هل تمتلك مطعماً وترغب في بناء اسم كبير له؟ يساعدك تحليل SWOT للمطاعم على بناء استراتيجية مميزة لمطعمك وتطويره ليكون ناجحاً في المستقبل، لا يمكن أن تبني مشروعاً مميزاً بدون الاعتماد على التحليلات ومعالجة المشاكل والتطوير من الإيجابيات، لذلك يمنحك التحليل الرباعي فرصة كبيرة لدراسة حالة مطعمك ووضع أفضل الوسائل والطرق لإنجاحه، لذا سوف تتعرف في هذا المقال على أحد طرق تقييم وضع المطعم وهو تحليلات SWOT.

في خلال المقال نتعرف على ما يلي:

  • ما هو تحليل SWOT (التحليل الرباعي)؟
  • تحليل تعريف SWOT (نقاط القوة – نقاط الضعف – الفرص – التهديدات).
  • كيفية عمل تحليل SWOT.
  • مثال على تحليل SWOT لمطاعم.
  • ما هي أهمية تحليل SWOT للمطاعم؟

ما هو تحليل SWOT (التحليل الرباعي)؟

كلمة swot تعني نقاط القوة (S) والضعف (W) والفرص (O) والتهديدات (T)، تم اعتماد هذا التحليل ليركز على الأربع جوانب الهامة في المشروع، وهي عوامل داخلية مثل نقاط القوة والضعف في المطعم، وعوامل خارجية ليس لك سلطة عليها وهي الفرص المتاحة أمامك لتطوير مطعمك، والتهديدات التي تواجهها أثناء عملك.

يتم استخدام تحليلات SWOT على شركة أو مؤسسة أو أي نشاط تجاري، لفهم ما يبدو عليه المشروع وما هو بحاجة إليه للتطور والاستمرار في المنافسة، عادةً ما نقوم بهذا التحليل في شكل مصفوفة، حيث يتم كتابة نقاط القوة والضعف في الجانب العلوي، بينما نقوم بسرد نقاط الضعف في الصف الثاني.

تحليل تعريف SWOT

لقد تعرفنا على معنى هذا الاختصار من اربع حروف، ولكن ماذا يعني كل عنصر منهم، وفيما تكمن أهميته تحديداً؟

1. نقاط القوة (Strength)

العنصر الأول في تحليل SWOT هو نقاط القوة، وهو عبارة عن:

  • الأشياء التي تقوم بها شركتك بشكل جيد.
  • الصفات التي تميزك عن منافسيك.
  • الموارد الداخلية مثل الموظفين الأكفاء.
  • الأصول الملموسة مثل الملكية الفكرية ورأس المال والتقنيات الخاضعة للملكية وما إلى ذلك.

كما تشمل نقاط قوة مطعمك، الأشياء التي تقدمها على أفضل ما يكون وتعرف أنها سبب في نجاح المطعم، مثل وجود قائمة طعام مميزة، وقدرة على تقديم الطعام طازج في وقت قليل، أو موقع جغرافي على البحر، أو تقييمات رائعة من العملاء السابقين، أو موقع به الكثير من حركة السير على الأقدام، وغيرها من المزايا المتنوعة.

2. نقاط الضعف (Weaknesses)

هل حددت نقاط قوتك؟ إذاً فلديك نقاط ضعف بالتأكيد، قد تتمثل في:

  • الأشياء الأساسية التي يفتقر إليها مطعمك، هل تقدم خدمة سيئة؟ هل تغالي في الأسعار؟
  • الأشياء الإضافية التي يفعلها منافسوك أفضل منك.
  • ما هي القيود التي تتحكم فيك؟ يمكن أن تكون ميزانية محدودة، أو ظروف أخرى تعوقك.
  • وجود موظفين عديمي الخبرة، أو عدم الاعتماد على التكنولوجيا، أو قلة العملاء، أو عدم تقديم الطلبات عبر الإنترنت.

3. الفرص (Opportunities)

الفرص هي الأشياء التي يمكن لمطعمك القيام بها للتحسين أو التوسع، على عكس نقاط القوة فهي عوامل داخلية، فإن الفرص هي عوامل خارجية، فكر فيما يمكنك إضافته لمطعمك والاستفادة منه وتطويره في المستقبل، قد تنشأ تطورات في مجالك، أو في التكنولوجيا التي تستخدمها، يمكن أن تُحدث القدرة على اكتشاف الفرص واستغلالها فرقًا كبيرًا في قدرة مؤسستك على المنافسة والتقدم.

تشمل الفرص التي بإمكانك عملها لمطعمك، كالتالي:

  • عمل إعلانات على الإنترنت والوصول بشكل أفضل إلى جمهورك المستهدف.
  • فتح فروع أخرى في أماكن تجارية مثل المولات، للتوسيع من عملك.
  • تغطية صحفية أو إعلامية لشركتك.
  • الاستفادة من قلة المنافسين في منطقتك.

4. التهديدات (Threats)

العنصر الأخير في التحليل الرباعي (SWOT) هي التهديدات، كل ما يشكل خطراً على مطعمك وفرص نجاحه ونموه، كما تشمل أي شيء يمكن أن يؤثر سلبًا على عملك من الخارج، مثل مشاكل سلسلة التوريد أو التحولات في متطلبات السوق أو نقص العمالة، أو ظروف جائحة كورونا.

من الضروري توقع التهديدات واتخاذ إجراءات ضدها قبل أن تصبح ضحية لها وتوقف نمو عملك وتمنعك من تحقيق الفرص والتغلب على نقاط الضعف، ويرتبط عامل التهديد بالظاهرة التي تمنع الشركة من الاستفادة الكاملة من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من نقاط القوة المتاحة.

تحليل swot
swot

كيفية عمل تحليل SWOT

بإمكانك استخدام تحليل SWOT للمطاعم لاختبار مكانة مطعمك ووضع الاستراتيجية المناسبة له، من المهم أن تقف عند نقاط الضعف خاصتك وتحاول التقليل منها والتفكير في إيجاد حلول لها، حيث بمجرد فحص العناصر الأربعة سترغب في البناء على نقاط قوتك وتعزيزها، والتخلص من معظم نقاط الضعف، وتجنب التهديدات واستغلال الفرص المتاحة لك.

لذلك من الطبيعي أن تأخذ فترة التطوير ووضع الاستراتيجيات وقتاً طويلاً، في النهاية أنت تبني في مشروعك الذي تحلم بأن ينال أكبر قدر من النجاح، ولكن في البداية حدد هدفك بوضوح، اسأل نفسك إلى أي مكانة تريد أن تصل؟ وكيف يمكنك الوصول إلى هناك؟ وما الذي قد يعترض طريقك، استغل تحليل SWOT في استخدام بعض نقاط قوتك لفتح المزيد من الفرص.

وإليك خطوات عمل تحليل SWOT مع فريق العمل خاصتك:

1- اجمع فريق عملك واشرح لهم تحليل SWOT.

2- قم بإعداد المصفوفة الخاصة بالتحليل في شكل أرباع، استخدم السبورة أو جهاز كمبيوتر كما تفضل.

3- ابدأ القائمة بنقاط قوة المطعم، قم بطرح مجموعة من الأسئلة كما في الأعلى.

4- استمر في طرح باقي العناصر (نقاط الضعف والفرص والتهديدات)، وقم بطرح كافة الأسئلة المتعلقة بكل عنصر.

5- تشارك مع فريق عملك الذي تثق به، في جمع المعلومات ووضع أهم النقاط.

6- احفظ كافة المعلومات التي تم جمعها في ملفات مرتبة ومنظمة.

7- شارك الفريق في الوثائق التي تم جمعها.

8- نظم اجتماعاً أخر وفكر كيف ومتى تبدأ في تنفيذ استراتيجية النمو التي وضعتها.

9- العمل باستمرار على تحقيق الأهداف.

10- كن واقعيًا وصارمًا. قم بفرز أفكارك وتحديد أولوياتها، لتركيز الوقت والمال على الإجراءات والحلول الأكثر أهمية وتأثيرًا. استكمل استخدامك لـ SWOT مع الأدوات الأخرى في تطوير عملك.

مثال على تحليل SWOT لمطاعم

سأقوم الأن بعرض أمثلة على تحليلات SWOT لمجموعة من المطاعم، لكي تترسخ الفكرة عندك أكثر وتتضح الصورة، لنبدأ بأول مطعم وهو (ماكدونالدز) واحد من أشهر مطاعم Fast food في العالم الذي تأسس 1940 على يد ريتشارد وموريس ماكدونالدز.

نقاط القوة: علامة تجارية عالمية وقوية جداً، ميزة جودة الطعام، التواجد بآلاف المواقع المميزة في جميع أنحاء العالم، القدرة على تحمل التكاليف، الاعتماد على التكنولوجيا ومواكبة التطور.

نقاط الضعف: ارتفاع سعر الوجبات في بعض الدول، عدم رضا الموظفين، انقطاع سلسلة التوريد، سمعة سيئة في بعض الدول نتيجة ضعف سلامة الموظفين والتحرش الجنسي.

الفرص: إمكانية استغلال الانتشار الهائل للمطعم وإضافة وجبات وأصناف جديدة للمستهلكين، التوسع أكثر في الأسواق الدولية، التفكير في تقديم وجبات صحية وإعادة بناء صورة العلامة التجارية.

التهديدات: استثمارات محفوفة بالمخاطر في التكنولوجيا، المنافسة الشرسة مع المنافسين مثل برجر كينج وهارديز، نقص العمالة، وارتفاع أسعار الجملة.

الأن أقوم بعمل تحليل SWOT لعملاق المشروبات الأمريكي ستاربكس، تأسس في عام 1970 وتبلغ قيمته السوقية في يناير الماضي نحو 112.99 مليار دولار أمريكي.

نقاط القوة: قوة العلامة التجارية وشعبيتها الجارفة في العالم، يتمتع Starbucks بأداء مالي قوي، نمو كبير في المخازن وارتفاع سلسلة التوريد، جودة عالية وطعم لذيذ وتوحيد المنتجات، معاملة حسنة للموظفين.

نقاط الضعف: ارتفاع الأسعار، التشابه مع مطاعم أخرى في تقديم نفس المنتجات مثل دانكن دونتس وماكدونالز، سمعة سيئة في ممارسات الشراء بالجملة والتهرب من الضرائب الأوروبية.

الفرص: التوسع في الدول ذات الاقتصادات الناشئة مثل الهند والصين، إدخال منتجات ونكهات جديدة، تقوية قنوات البيع عبر الإنترنت، تقديم قهوة عادية بسعر أقل لتناسب الطبقة المتوسطة، توفير خدمة توصيل القهوة عبر وسائل خاصة بها.

التهديدات: المنافسة مع بائعي قهوة منخفضة التكلفة، التقليد من قبل المنافسين الجدد والقدامى.

ما هي أهمية تحليل SWOT للمطاعم؟

1. يساعدك تحليل SWOT على التطوير من مطعمك والتخطيط الجيد لمستقبل المشروع، والمضي قدماً في تنفيذ استراتيجية التسويق الفعالة للمطعم.

2- يساعدك تحليل SWOT على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في مؤسستك والوقوف على أبرز النقاط.

3- يرشدك إلى البناء على ما تفعله جيدًا، ومعالجة ما تفتقر إليه، واغتنام فرص جديدة، وتقليل المخاطر.

4- تحليل SWOT هو أداة لفهم الأداء الحالي للمطعم وكيفية الاستعداد لما هو قادم، سيوضح التحليل ما يقوم به المطعم جيدًا وما الذي يعاني منه، لذلك يمكن وضع خطة للعمل وفقًا لذلك، لكي تصبح أكثر قدرة على المنافسة وتعتمد على نقاط قوتها.

قمت بشرح تفاصيل عديدة حول تحليل SWOT للمطاعم وذكرت لك أهم النقاط حول هذا الموضوع الهام، إن كنت تمتلك مطعماً أو على وشك إنشاؤه أو مشروعك يحتاج للتحديث، قم بعمل هذه التحليل الرباعي والاستفادة من مزاياه، وفي الجدول بالأسفل الخص لك عناصر التحليل الأربعة.

نقاط القوةنقاط الضعفالفرصالتهديدات
ما الذي يفعله مطعمك بشكل أفضل من المطاعم الأخرى في مجال عملك؟
ما هي الموارد التي لديك تحت تصرفك والتي لا يملكها منافسوك
ما الذي يكره عملاؤك في مطعمك أو منتجك (منتجاتك).
لماذا يقوم عملاؤك بالإلغاء أو الإزعاج؟
كيف يمكنك تحسين المبيعات / تأهيل العملاء / عمليات دعم العملاء؟
ما هي الموارد المتاحة لك ويمكنك الاستفادة منها؟
قد تشمل التهديدات المنافسين الناشئين أو تقلبات السوق ومعدل دوران الموظفين المرتفع

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× How can I help you?